** البلاطات المصمتة - Solid slab .- البلاطات المصمته والمقصود فيها بلاطه مع كمرات, تحاط بكمرات ساقطه من جميع الجوانب التي بدورها تنقل الحمل للاعمده.يستتخدم هذا النوع لمساحات تصل 30 م2 وبحور تصل ل 6 م.من مبدأ الامان يفضل الا تزيد البحور عن 5.5م .- تتميز بانها نظام انشائى قوى وتكلفته منخفضة مقارنة ببقية الانواع من البلاطات - اقل انواع البلاطات الخرسانية تكلفة واكثرها امانا .والبلاطات المصمتة تكون ذات سمك لايقل عن 8 سم وبحد أقصى 16 سم.إذا زاد السمك عن 16 سم يجب وضع شبكة حديد علويه .توضع شبكة تسليح علويه لمقاومة الإجهادات الناتجهمن الزحف والانكماش والتى تسبب تشوه وترخيم زائد بالقطاع .اما الشبكه العلويه عند الركائز- الكمرات الساقطة - من اجل مقاومة العزوم فوقها.-------------------------------------- --------------------------------* أنواع البلاطات المصمتة.يوجد لها نوعين :1- بلاطة ذات اتجاه واحد one way slab :وهى التى تنقل الحمل فى اتجاه واحد فقط وهو الاتجاه الأقصر للبلاطة .2- بلاطة ذات اتجاهين two way slab :وهى التى يساهم فيها كلا الاتجاهين فى نقل الأحمال ولكن الاتجاه الأقصر له نصيب اكبر من الأحمال.* يتم تحديد نوع البلاطة عن طريق قسمه طول البلاطة على عرضها فاذا كان الناتج :- اكبر من 2 تكون one way .- اقل من 2 تكون two way .---------------------------------- ---------------------------------* تسليح البلاطة :معروف ان اى تسليح يتنفذ على اساس العزوم.وبمعرفة مخطط العزم يكون التسليح على اساسه فى البلاطات.يكون اقصى مومنت )عزم ( موجب فى منتصف البلاطه واقصى عزم سالب فوق الكمرات .وعلى هذا الاساس يكون عندنا طريقتين فى التسليح من اجل مقاومة العزوم :— الطريقه الاولى :شبكه من التسليح السفلى ) فرش وغطا (.يوضع حديد التسليح لمقاومة العزوم الموجبه ) الشد ( فى منتصف البحر والمكون من شبكة تسليح متعامدهفى الإتجاهين ) فرش وغطا (.و يوضع حديد تسليح كأسياخ منفصله لمقاومة العزوم السالبه ( الشد ) عند الركائز تسمى برانيط لها طريقه معينه لتثبيتها بأطوال محسوبه .تسليح علوى فوق الكمره مخصوص من اجل ان يقاومالعزم السالب ويمتد لربع البحر من الجانبين ام التسليح السفلي كله بيمشى من البدايه ويقف بعد نهايه الكمره.- الطريقة الثانية :الحديد السفلى الذي يقاوم العزم الموجب يمشى نصفه مستقيم من البدايه لغايه ما يعدى الكمره ويتم توقيفه بعد نهايه الكمره, والنص الثانى يتم عمله مكسح )تكريب( بحيث يتم رفعه لفوق الكمره من اجل ان يقاوم العزم السالب .التكريب او التكسيح في البلاطات المستمره فى خمس البحر ويستمر لربع البحر المجاور - البحر الاكبر .التكسيح فى البلاطات المنتهيه بيكون فى سبع البحرلغايه الكمره ويتم انزاله برجل للاسفل )على شكل حرف L(.السيخ المكسح يقابله سيخ مستقيم من البلاطه المجاوره والعكس صحيح .* اما بالنسبه للكابولى )cantilever (يكون التسليح فيه بشوك فى اتجاه الكابولي من اجل مقاومة العزم السالب.الفرع السفلى للشوكه يقف بعد نهايه الكمره والفرع العلوى يمتد مره ونص طول الكابولى داخل البلاطه المجاوره وبعمله كراسى يقف عليها اما الحديد فى الاتجاه العمودى على الشوك يكون حديد علوى وسفلىهذا بالنسبه للبلاطات.* اما بالنسبه للكمرات :عندنا تسليح سفلى يقاوم العزم الموجب وممكن يكون مستقيم او مكسح لو مستقيم يمشى من العمود للعمود او للكمره حسب الكمره محمله على ماذا ويفضل عند نهايه الكمره يطلع بحرف L لفوق.----------------------------------* ملاحظات:- الحديد السفلى للكمره الرئيسيه يكون تحت الحديد السفلى للكمره الثانويه) .اما بالنسبه للمكسح يكون بنفس طريقه التكريب للبلاطات مثل الطريقة الثانية .اما الحديد العلوى فيكون ثانوى فى نص الكمره لانهمش شايل عزوم ويكون رئيسي فوق العمود لانه شايل عزم سالب .- اذا زاد عمق الكمره عن 70 سم نضيف حديد يسمىحديد الانكماش وهو عباره عن سيخين قطر 12 مم كل30 سم على جانبى الكمره.- يجب الا تقل مساحة مقطع التسليح فى الاتجاه الثانوي فى البلاطات المصمتة ذات الاتجاهين عن ربع مساحة مقطع التسليح الرئيسي و الا يقل العدد عن خمسة اسياخ فى المتر.
0 التعليقات:
إرسال تعليق